languageFrançais

عبد الرزاق الخلولي: خيارات الحكومة محدودة.. مثل أدائها

اعتبر الناشط السياسي عبد الرزاق الخلولي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أنّ الحكومة الحاليّة تعمل في إطار ليبرالي، وخياراتها محدودة مثل أدائها، قائلا: "لم يتغيّر أيّ شيء في البلاد، بما في ذلك القوانين والمنوال التنموي.. وكأنّنا إزاء حكومة تسيير أعمال".

ويعتقد الخلولي أنّ "رئيس الجمهورية في وادٍ والحكومة الحالية في وادٍ آخر''، متوقّعا أنّ "آخر مرّة التقى فيها قيس سعيّد بأحمد الحشاني كانت للومه".

وقدّر عبد الرزاق الخلولي أنّه في ظلّ الظروف الاقتصادية والأزمة التي تعيشها الماليّة العمومية، فضلا عن ندرة الإنتاج وركوده، يصعب الحديث عن الصبغة التوسّعيّة التي من شأنها أن تقودنا إلى خلق الاستثمار العمومي.

وأضاف عبد الرزاق الخلولي أنّ وزيرة الماليّة سهام نمصيّة تُسيطر عليها الأحكام الجبائية، وبالنسبة لها يجب العمل على "كيفية تغطية المصاريف بمداخيل"، وفقا لتعبيره.

وفي سياق آخر، انتقد ضيف "ميدي شو'' فرض الرخص في عدّة مجالات، معتبرا أنّ هذا الإجراء يُؤدّي إلى التضييق على الحرية الاقتصادية والمبادرة الحرّة.

ودعا المتحدّث إلى ضرورة التوجّه نحو الاقتصاد الليبرالي الحرّ، قائلا "نريد دولة قانون ومؤسّسات، تُعامل الجميع على حدّ سواء".

قانون تجريم التطبيع.. زوبعة في فنجان، ومعركة إيديولوجية

وفي سياق آخر، اعتبر عبد الرزاق الخلولي أنّه لا ضرورة لقانون تجريم التطبيع، بما أنّ الكيان الصهيوني عدو واضح بالنسبة لنا.

وحسب رأي المتحدّث فإنّ "هناك من أراد أن يُوظّف ملف قانون تجريم التطبيع سياسيا، ويخلق من خلالها بلبلة"، معتبر أنّه "زوبعة في فنجان، ومعركة إيديولوجية بالأساس".